Inbound Marketing أو التسويق الداخلي .. ماذا يعني وكيف يمكنك تطبيقه؟

من منا لايرغب بجذب المزيد من العملاء دون الحاجة الى البحث عنهم.  يبدو هذا حلم كل المختصين في مجال التسويق اليس كذلك؟

هذا هو المبدأ الأساسي لما بات يعرف ب Inbound Marketing أو التسويق الداخلي. قبل تطور الإعلام الإجتماعي كانت استراتيجيات التسويق التقليدية أحادية الجانب ولا تسمح بخلق محادثة بين المسوّق والفئة المستهدفة، تكتيكات التسويق كانت دائماً خارجية وتبحث عن أماكن تواجد الفئة المستهفة فتتجه اليها (Outbound Marketing).

أما اليوم ومع تطور التكنلوجيا المتاحة، وفي مقدمتها شبكات التواصل الإجتماعي فإن ذلك دفع الى تطور إستراتيجيات وأفكار تسويقة جديدة ومن هنا نشأة فكرة التسويق الداخلي. تكمن فعالية التسويق الداخلي في تنوع جوانبه فهو يشمل التسويق عبرالبريد الالكتروني والمحتوى التسويقي و إدارة العلاقات الإعلامية..

بالإضافة الى SEO أوعملية تحسين فرصة العثور على موقعك الالكتروني عبر محركات البحث. إستراتيجية التسويق الداخلي تهدف الى قلب المعادلة وجذب الفئة المستهدفة الى داخل البيئة التي تريد بناءها حول علامتك التجارية.

من هنا اتى مصطلح التسويق الداخلي. اوضحت إحدى الدراسات ان هذا النوع من التسويق يعد أقل كلفةً بنسبة 62% من التسويق التقليدي أو التسويق الخارجي حيث يسعى الى تحسين عملية ظهورك وجذب العملاء لموقعك ومتابعتك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال المحتوى الذي تقدمه.

Inbound Marketing .. كيف يمكنك تطبيقه؟
التسويق الداخلي هو مجموعة من الخطوات التي يمكنك تطبيقها كحلقة متصلة لتحول الجمهور المستهدف من اشخاص غرباء عنك و عن علامتك التجارية الى عملاء ومن ثم سفراء أو دعاة لعلامتك التجارية كما يوضح الرسم البياني ذلك. الخطوات المبينة سيتم شرحها أدناه.
التسويق الداخلي عبارة عن خطوات يمكنك تطبيقها كحلقة متصلة
 أولاً: كن مميزاً لتجذب الإنتباه
ملايين المواقع الالكترونية تملئ الانترنت فلا تتوقع أن يكترث كثيرون بزيارة موقعك مالم يكن هناك سبباً يدفعهم لذلك! كن مبدعاً وخلاقاً وقدم مادة تسويقية مشوقة! من خلال كتابة المدونات مثلاً يمكنك التميّز عن غيرك وجذب المرورالمطلوب لموقعك.

قم أيضاُ بتحسين عملية ضهورموقعك في محركات البحث. فما الفائدة في إمتلاك موقعاً الكترونياً خاصاً بمؤسستك مالم يتكمن الناس من مشاهدته؟  أخيراً إحرص على الإنخراط في الإعلام الإجتماعي.

العملاء اليوم قد يزورون صفحتك على الفيس بوك أو حسابك على تويتر حتى قبل زيارة موقعك الالكتروني. لذا بات من الضروري تواجدك على هذه الشبكات.

قم بالإستفادة من أدوات الرصد والتحليل المتاحة اليوم كبرنامج Buzz من Meltwater الذي يمكنك من بناء وجودك اونلاين و الإستماع الى مايقوله الناس عنك و عن علامتك التجارية بالإظافة الى منافسيك ومجالك التجاري أو الصناعي!

كل هذا يمكنك من توصيل رسالتك عبر القنوات المختلفة وتحسين أدائك بناءً على التقييم الذي يصلك من الفئة المستهدفة الخاصة بك. الخطوة الأولى هذه تعتبر في غاية الأهمية فهي تبني الإتصال الأولي بينك وبين الجمهور و خلق حوار معهم.

ثانياُ: حول الزوار الى عملاء محتملين
ها قد استطعت جذب الفئة المستهدفة وتحفيزها لزيارة موقعك. أحسنت لكن وضيفتك لم تنتهي بعد! على العكس فأن العمل الحقيقي سيبدا الآن فتحضّر. الأن يتوجب عليك القيام بما يعرف في علم التسويق الداخلي ب Call To Action  أو حث الفئة المستهدفة على القيام بالعمل الذي تطلبه منهم كتسجيل بريدهم الالكتروني على سبيل المثال ليتمكنوا من الحصول على نشرة اسبوعية باحدث المقالات التي تقوم بنشرها في مدونتك.

قم ببناء Landing Pages او صفحات خاصة على موقعك لتتضمن المعلومات التي تريد تقديمها لجهتك المستهدفة بالإظافة الى إستمارة التسجيل  ليتمكن الزوار من ترك بياناتهم. كل هذا سيخلق بيئة معلوماتية عالية الجودة مما سيؤدي الى رفع تققيم صفحتك من قبل جوجل بالإظافة الى تحسين عملية SEO الخاصة بموقعك.

ثالثاً: حول العملاء المحتملين الى عملاء حقيقيين
قد تكون هذه هي الخطوة الأهم لحد الآن فانت الآن قد بنيت علاقة مع الناس وتمتلك إمكانية التأثيرعلى عملية اتخاذهم  القرار. حافظ على التواصل معهم وتذكريهم بك من خلال إرسالهم العروض عبرالبريد الالكتروني أو الرسائل القصيرة حتى تصل بهم الى مرحلة الشراء. الصعوبة هنا هو المحافظة على التوازن بين إستدامة تواصلك مع الناس و عدم التسبب في إزعاجهم.

لاتكثر من إرسال الرسائل حتى لا تكن مصدر إزعاج لفئتك المستهدفة. في نفس الوقت لا تقلل من عملية التواصل حتى لاتُمحى من ذاكرة الناس!

رابعاً: قم بتكرار العملية
كن على تواصل دائم وحضور مميز على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال إعداد ماذة مشوقة ومفيدة وتفاعلية.  هكذا يمكنك البقاء على تواصل مع العملاء وتحويلهم الى سفراء او دعاة مخلصين لعلامتك التجارية. في نفس الوقت ركز جهود محتواك التسويقي وحملاتك الترويجية على العملاء المحتملين الذين لم تتمكن من جذب انتباههم بعد.

فكما أشرت في بداية المقال أن التسويق الداخلي يهدف الى قلب فكرة التسويق التقليدي. من خلال بناء استراتيجية قوية للتسويق الداخلي فأن الناس سيبحثون عنك وعن المحتوى المشوق والمفيد الذي تقدمه وليس العكس.