كيف تحافظين على نظافة أسنان أطفالك


كيف تنظفين أسنان طفلك ؟

إن أفضل طريقة لتجنب الصراع على تنظيف الأسنان بالفرشاه هو البدء بترسيخ روتين للتنظيف عندما تظهر السن الأولى لطفلك قرابة السنة أشهر من العمر .

في هذا السن . أسهل طريقة للتنظيف بالفرشاة هو جعل طفلك يجلس على رجليك ويريح رأسه في فجوة كوع ذراعك الأمامية . نظفي أسنانه برفق مرتين يومياً بإستخدام فرشاة الأسنان وتمريرها سريعاً على جميع أسنانه الصغيرة .

ربما يمضغ طفلك الفرشاة ويحاول الإمساك بها . دعيه يتفحصها وثم خذيها منه بهدوء وقومي بتنظيف أسنانه جيداً حولي الأمر الى لعبة غن استطعت مثل تلك الألعاب التي تقومين بها لتشجيعه على الأكل . ولكن لا تجبريه على فتح فمه . فالهدف هو أن يحب فكرة تنظيف الأسنان بالفرشاة .

استخدمي فقط مسحة صغيره من معجون أسنان مخصص للأطفال قليل الفلورايد واستعملي فرشاة الأسنان الخاصة به . فقد يؤدي وضع الكثير من معجون الأسنان إلي مايعرف بـ " فلوروسيس " ( أي ظهور بقع بيضاء على الأسنان ) لذا يستحسن تشجيع طفلك على بصق المتبقي من معجون الأسنان المتبقي في فمه عندما يكبر قليلاً . سيظل طفلك بحاجه إلي مساعدتك في تنظيف أسنانه غلي أن يبلغ السابعة أو الثامنة من عمره . لكن يمكنك إعطاؤه مسؤولية أكبر فيما يتعلق بتنظيف أسنانه بالتدريج كلما كبر .

إذا لم يعد الجلوس على رجليك يعجبه . جربي أن تجثي ( الركوع على الركبتين ) على الأرض ثم اطلبي منه غلقاء رأسه على رجليك لتنظيف أسنانه . من خلال هذه الوضعيه . تكونين قادرة على رؤية جميع أسنانه ويكون هو بدوره مرتاحاً بالاستلقاء على شئ طري وعندما يتحرك يمكنك بسهولة إبعاد ذراعك والفرشاة عنه . أهم شئ أنه لا يستطيع الركض بعيداً عنك وفي الوقت ذاته لن تشعري وكأنك تدفعين الفرشاة بقوة داخل فمه رغماً عنه 

بالإضافة إلي البحث عن أفضل وضعية لتنظيف أسنان طفلك . من الهام أن تتذكري أن الأطفال الصغار يعشقون التقليد . إذا رغبت بتشجيع أطفالك على الإعتناء بصحة أسنانهم بصورة طيبه . تأكدي من انهم يشاهدونك تنظفين أسنانك كل صباح ومساء .