كيف تحافظين على طفلك أثناء السفر


يبدأ الأطفال الاستمتاع برؤية الأماكن والأشياء الجديدة بدءاً من عمر الثمانية عشر شهراً تقريباً ولكن حتى أكثر الاطفال انطلاقاً قد ينتابهم القلق عند الوصول أو عند التواجد في مكان لايعرفونه . كي تساعدي طفلك على التكييف والتأقلم . خططي لقضاء وقت هادئ معه أثناء الذهاب الى المكان ( إذا أمكن ) والأهم من ذلك عند الوصول الى المكان نفسه . إحرصي على إحضار العاب طفلك وبطانيته المفضله وأشياء اخرى مألوفه لديه من البيت من اجل بعث الطمأنينه في قلبه قدر المستطاع .

أختاري مكاناً لقضاء عطلتك لاتضطرين فيه إلي قول " لا " لطفلك طوال الوقت . إحجزي مكاناً يوفر مساحات أمنه ومغلقه للعب الاطفال حتى يمرح صغيرك من دون إثارة المتاعب . ويفضل ف مثل هذا السن اختيار الأماكن السياحيه المخصصة للعائلات .

الصحة والسلامة :

عند الوصول يجب فحص الغرفة للتأكد من أنها أمنه للاطفال . هل يستطيعون فتح باب الثلاجة ؟ هل الشرفه امنه ؟ وما الى ذلك .

أحضري القبعات وكريم الوقاية من أشعة الشمس لحماية طفلك الدارج مع الوسائد والبطانيات اللازمة للقيلولة النهارية .

ضعي ستائر متحركة على نوافذ السيارة لحماية جلد وعيني طفلك من الشمس .

تأكدي من توافر المواد اللازمه لعلاج المشاكل الصحية البسيطة اثناء سفرك مع طفلك الدارج .

إذا كنت تسافرين بالسارة يجب أن يجلس الاطفال الدارجون دائماً في المقعد الخلفي داخل الكرسي الخاص بهم . لا يجب أبداً تثبيت كرسي السيارة في المقعد الأمامي للسيارات المجهزة بوسائد هوائيه في المقعد المجاور للسائق . وقبل السفر . تأكدي من أن كرسي السيارة الخاص بطفلك مثبت كما يجب وأن حزام الأمان قد تم ربطه حول الكرسي بالشكل المطلوب . إحرصي على أن تكون أحزمة الكرسي محكمة الإغلاق حول طفلك بأمان تام .

توفير الطعام لطفلك وسيل الراحه :

خذي معك بعض الاطعمة التي يمكن تناولها بالاصابع . مثل : الموز والتفاح والكمثرى والوجبات الخفيفة المفضلة لدى طفلك بالاضافة الى بعض المشروبات .

خذي معك صدرية طعام لطفلك الدارج فهي عظيمة الفائدة لتنظيف بقع الايس الكريم وتعفيك من تغيير الملابس عدة مرات في اليوم .

اذا كان طفلك ينام في المهد . احجزي واحداً عند غرفتك أو يمكنك الحصول على واحد إذا حالفك الحظ لدى وصولك . أو خذي معك المهد المتنقل الخاص بطفلك .

نصيحة " انعكاس " ضعي بعض أكياس البلاستيك متوسطة الحجم والتي يمكن إعادة إغلاقها . داخل صندوق سيارتك أو في حقيبة يدك تعتبر هذه الأكياس مفيدة في الكثير من الحالات مثل التخلص من الحفاضات المتسخه أو الاحتفاظ بمراويل طفلك او ملابس البحر المبلولة وأيضاً للاحتفاظ بكل الكنوز التي يجمعها الاطفال .

تسلية طفلك :

أحضري حقيبة تحتوي على بعض العاب صغيرك المفضلة بالاضافة الى اخرى جديدة وتشمل الاختيارات شرائط الاغاني التي يمكن ان يشارك طفلك في الغناء معها والدمى التي تلبس في اليد والقصص ودمى الحيوانات الطريه والالعاب الموسيقية أو اي شئ اخر يمكن ان يستحوذ على انتباه طفلك . قومي بلف بعض الالعاب والكتب الجديدة وبورق هدايا لتقديمها له اثناء رحلة السفر والتخفيف من الملل او الضجر . احرصي على الوقوف عدة مرات أثناء الرحلة حتى تتيحي الفرصه لطفلك كي يركض قليلا ويفرغ بعضا من طاقته .

وسيلة التنقل مع طفلك في السفر :

يجد الاباء والامهات كثيرو الاسفار في المعدات المذكور أدناه فائده عظيمة لا يمكن الاستغناء عنها . لتسهيل الوصول الى وجهة السفر والمساعدة في التنقل واستكشاف المكان بعد الوصول :

  1. عربة اطفال خفيفة الوزن يسهل طيها وحملها .
  2. حاملة اطفال تلبس على الظهر .
  3. حقيبة ملابس غضافية أو حقيبة توضع على الظهر لحمل الادوات اللازمه لطفلك الدارج ( في مرحلة تعلم المشي ) .
  4. كرسي سيارة خفيف الوزن مخصص للاطفال الدارجين ( اذا كنت تنوين تأجير سيارة ) .
  5. ملابس إضافية لطفلك وقميص نظيف إضافي لكل من الابوين .
  6. وبالنسبة للاطفال الدارجين الصغار . يفيد غحضار الملعب المتنقل أو مهد السفر ( فهو مثالي لزيارات الاقارب والشاطئ والاقامة في الفنادق ) .