متى ستظهر أسنان طفلي الأولى ؟


تظهر السن الأولى لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً. وقد تظهر أول سن بيضاء في فم طفلك في أي وقت بين عمر الثلاثة أشهر وعيد ميلاده الأول، وتكون عادة إحدى القواطع السفلية الأمامية. 

ربما يشعر طفلك بالألم ويفرز اللعاب لمدة شهر أو شهرين قبل أن تظهر سنه الأولى. وقد تضطرين إلى سهر الليالي للتخفيف عن طفلك الذي ينتظر ظهور إحدى أسنانه. 

في حال كانت لثة طفلك تؤلمه، يمكنك تهدئة الألم بفرك اللثة بلطف بإصبع واحدة. أو يمكنك إعطاؤه شيئاً بارداً ليمضغه، مثل قطعة من الفانيلا مجمدة جزئياً أو العضاضة بعد وضعها في الثلاجة. 

قد تصبح لثة طفلك ملتهبة عند ظهور إحدى أسنانه، فتبدو وجنتاه محمرتين ومتورمتين. 

ربما تقلقين من إصابة طفلك بارتفاع في درجة الحرارة أو الإسهال عند بداية ظهور أسنانه، لكن لا يجب أن يسبب التسنين في حد ذاته المرض. إذا بدا طفلك مريضاً، فأغلب الظن أنه قد يكون مصاباً بنزلة برد أو عدوى أو اضطرابات هضمية ومعوية. خذي طفلك إلى طبيبتك إذا شعرت بالقلق. 

عندما تظهر أسنان طفلك، ستحتاجين للحفاظ على نظافتها. يستحسن أن تبدئي بتنظيف أسنان طفلك منذ بداية ظهورها. استخدمي نوعاً طرياً من فرش أسنان الأطفال وكمية قليلة من معجون الأسنان. حاولي تنظيف سطح أسنان طفلك ولثته. 

من الأفضل ألا تضعي طفلك في فراشه مع زجاجة الحليب (اللبن) أو إرضاعه حتى ينام. فقد يتجمع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي داخل فم طفلك أثناء الليل ويؤدي إلى تسوس الأسنان. حاولي إعطائه الحليب الاصطناعي أو الماء في الكوب بدلاً من الزجاجة (الببرونة أو الرضاعة) عندما تبدأ أسنانه بالظهور. 

تظهر آخر سن من الأسنان عادة في العام الثاني من العمر تقريباً. وهي الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم. لذا، بحلول عيد ميلاد طفلك الثاني، يجب أن تكتمل لديه أسنان الحليب العشرون. 

ضعي في بالك أن قدرات الأطفال تنمو بشكل متفاوت، فالبعض منهم يكتسب المهارات أسرع من غيرهم. إذا كنت قلقة بشأن نمو طفلك، يمكنك التحدث إلى طبيبتك .